قبيلة الكواهلة
صفحة 1 من اصل 1
قبيلة الكواهلة
الكواهلة و هي قبيلة عربية سودانية تقطن وسط السودان
هي قبيلة تنتسب الى بني كاهل وهم ابناء م حمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام .
وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة الزوجة الاولى وهي الحضرية وولدت حمد جد الاحامدة وهم اسرة تسكن شمال السودان
الزوجة الثانية وهي عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , قداح، الاحمر ، صلاح ، معقور، هلال، وأنثى واحدة .
أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب و ال حسنات و المحمدية .
أما اسود فذريته رشيد وقلاب . .
أما بدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة .
اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر .
أما الاحمر فذريته ال حميدانية و العميرية والكرامية وال جلالية واللباب يس . وعكير وعقيم
اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة .
اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب و النوراب والرميتاب وال حسانية و الجميلية والدليقاب والعرواب .
اما هلال فذريته الحمران .
اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانية و العميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضناب وهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .
وزوجته الثالثةالفونجاوية انجب منها ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجا والبهكر والبهكروس ( او بهكرون) و المساليت .والسودانية والبرخ
و زوجته الرابعة السرية فله منها فخمسة : س عيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . و سعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجد العبابدة بالريف السوداني .
ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر كل الابناء المذكورين اعلاه يضاف اليهم اسمين هما هدى وباجة وتذكر انهما والمداكن ( جد المداكناب) وخلبوس ( جد الخلابسة ) من البجا , وتجعل خليفة والد مقود وهو في رواية اخرى اخوه . وتفصل في ابناء محمد الاحمر فتقسم الحميدانية الى فرعين : هلال والد عباد ( جد العبابدة ) وقداح الذي له ثلاثة اولاد شمبل ( جد الشنابلة ) والكريشاب ( القريشاب ) والنوراب والرميتاب والسلاطنة ) وصلاح ( جد الشدايدة والسعودية والغزايا) وعكير ( جد الفوايدة والكرامية ) . تذكر رواية اخرى ان الحضرية زوجة محمد كاهل التي انجبت حمد تزوجها بعده من يسمى بالعباس وولد منها ايضا حمد فهما اخوان لأم والثاني جد قبيلة الاحامدة وبهذا حدث الإندماج بين الاحامدة و العباسيين .
والكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمر ومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا( شرق السودان) واختلطوا بهم ثم نزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان ( وسط السودان) . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجد مجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعض الكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلة والحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجا عارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعات من قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذا السبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات في النيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهم الكواهلة في قيام مملكة تقلي ( وسط السودان). وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلة انهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها .
والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم :
1. في كردفان ( وسط السودان) : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية .
2. كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية , الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , ال عمرية , الكرامية , الجبالية , البداريون ( كردفان والنيل الابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداب او اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغرب وتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيض المنطقة من جبل ال اولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشر الحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة .
ومن الكواهلة الشيخ عبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهم عبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور (بكسار قلم ماكميك) وعزل عام 1910م وبيت الزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي.
ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بن عبدالله بن الزبير بن عوام .
انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجب حسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد القواداب و النمراب والصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرق الذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب و المسنداب و الجديراب والسنداب .2. محمد جد المحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جد العرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب.
يبدوا ان العرواب الكواهلة كانوا من اوائل من نزلو النيل الابيض وهناك اسطورة تذهب الى ان مك الجعليين غانم اباد الكمالاب واخذالطفل عروة ( واسمه يوسف) ومعه امه الى جبل الاولياء ( اربعين كيلومترا جنوب الخرطوم) ولما كبر منحه الملك منطقة جبل اولياء وجبل بريمة وجاء ال حسينات الى المنطقة واستقروا بها على ان يدفعوا الشراية ( حق الزرع ) لملك الدار من العرواب . وعندما تكاثر الحسينات ادعوا ملكية الارض وكان ذلك ايام الفونج ( سلطنة ا سلامية في وسط السودان) الذين ناصرو الحسينات واضطر العرواب للتراجع الى جبل الاولياء مع ابناء عمومتهم المحمدية . وكان الحسينات تحت زعامة اولاد الفكي مضوي حيث كان منهم المقبول الحاكم واخوه الاغبش الزعيم الديني . ويزعمون ان مقبول دفع مبلغاً من المال للعرواب مقابل الارض وسوى الامر وبعد الحسيناب جاء الحسانية الذين وجدوا شمال المنطقة محجوزة فساروا الى الجنوب حيث انشأوا المسلمية . ومثلما حدث من قبل فإن الحسانية دفعوا الشراية اولا ولما اشتد ساعدهم ادعوا ملكية الارض وحدث النزاع الذي ينتهي عادة بالحروب واشتهر من الابطال كيوات الذي قاد الحسانية , وقسم الله ود دارة الذي قاد المسلمية . وانتصر الحسانية الذين سيطروا علىالمنطقة من وادي العفو الى الترعة ا ل خضراء . ومنذ ذلك الوقت تحالف الحسينات والحسانية ضد غيرهم من القبائل العربية الاخرى وتلاشى مع الزمن نفوذ الكواهلة حول جبل اولياء وان ذكر التاريخ اسماء بعض ابطالهم مثل جار النبي النور من العرواب وبلول بريجي من المحمدية وطغى عليهم الحسينات والحسانية . وكانت من اوائل الحروب مع الشكرية الذين كانت ابلهم ترعى مزارع الحسانية مما ادى الى ان يقتل عبدالرحمن ود اللبيح الشكري شابا حسانيا فنشبت الحرب بينهما في وادي الرقيق . وهاجم فتيحات الشكري كيوات ولكن كيوات قتله . وهناك حرب مع الكنجارة حين هاجم زعيمهم شاكر الحسانية الى ابي حجار مما دفع الحسانية لطلب النجدة من الجموعية ودارت الحرب قرب ابي حجار وانتصر الحلفاء وتقاسموا الغنائم فأخذ الحسانية السلاح والدروع بقيادة كيوات واخذ الحسينات ابن مك الجموعية وتحالف الحسانية والحسينات وكادوا ان ينهزموا وفي اللحظة الاخيرة سدد الفكي على ابو الحسن طعنة رمح نفذت من درع ود قناطير زعيم الجموعية فقتله . والواقعة الرابعة عشر مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الامر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل الى ام سدر . وفي الحرب الخامسة هزم الحسانية والحسينات الكرتان و الماجدية في الترعة . وكانت تقود الحلف الحساني مقاتلة اسمها رابحة .وساعدهم في الحرب بعض الاحامدة . والحرب الاخيرة كانت مع الطوال الذين ينتسبون الى الكبابيش حيث قتل احد الطوال احدي الحسينات ولما لم يأخذوا بثأره عيرهم الطوال بأنهم اولاد ام ربيع . وانتقم الحسنات والحسانية منهم في حرب الشاشا قرب نعيمة . وفي كل هذه المواقع لعب الحسانية دوراً رئيسياً إذ كان منهم القادة وكان من ابرزهم كيوات الذي كان حصيفاً مع الفونج إذ قال لملكهم : انت ليك المال وانا لي الدار . كما احسن جوار الكبابيش ووصل معهم الى اتفاق حول الارض .
وكان شلعي ابو عافية ابرز الزعماء في أول عهدهم وكان حاكماً عندما جاء الاتراك عام 1821م وكانت سلطته مطلقة ايام الفونج فكان له قاضية وكاتبة ولكن الترك قلصوا من نفوذه وبعد وفاته خلفه ابنه بشارة الذي سجنه الاتراك وبعد ذلك والى قيام الدولة المهدية ( اسقطت الحكم التركي و اقامت الدولة السودانية) اصبحت الزعامة نهباً للأقوى فكان اغا اولاد كاهل لفترة قصيرة ابو الحسن العرمابي من الحسينات ثم مسلم مقبول من المغاوير الحسانية ثم احمد جاد النبي من الكواهلة العرواب . وقبل أندلاع المهدية بقليل ال الامر الى نمر ود بشارة فرجع الامر الى اصله ولكن نمر مات قبل المهدية فخلفه ابنه عبدالقادر وكان اخوه ناصر ينافسه فقابل المهدي في أبا وبايعه في الابيض وكذلك فعل عبدالقادر الذي قتله الجدري قبل سقوط الخرطوم . وخلفه اخوه محمد الذي قتل في القلابات وخلفه ابن عمه علي مريمي ولكن الخليفة عزله . وأصبح ناصر ود نمر زعيم القبيلة وكان الخليفة لايثق به فبعث به الى القلابات وأصبح ادريس ادم هباني وكيلاً عنه . وسجن الخليفة ناصر ثم اطلق سراحه بواسطة عبدالله الكريل الكاهلي . ولكن ناصر وعلي مريمي قتلا في معركة مع الهواوير . وبعد الفتح عين ادريس أدم هباني , عمدة على الحسانية والحسينات ثم ناظراً وتوفي عام 1927م وخلفه أبنه عبدالقادر .
وتحد نظارة الكواهلة شرقاً بنظارة الجبال البحرية وتحد غرباً بم حافظة ام كدادة شمال دارفور وتحد جنوباً بإمارة حمر وولاية غرب كردفان وتحد شمالاً بإمارة الكبابيش والكواهلة الذين تضمهم هذه النظارة يشملون اربعة فروع هي ز1. البراقنة وخشوم بيوتهم : اولاد حامد , اولاد محمد , اولاد سعيد و اولاد زايد , اولاد الفكي عبدالله , ودعرقوب , ود بلال , ود طه , جهيماب , البقيراب , دار بحر , الديشان , ابو عمار .2. الخلايفة وخشوم بيوتهم : اولاد التوم , اولاد حسان , اولاد وقيع الله , مطيرقاب , غزال ع ال عمارة , غزايا اولاد مطعون , غزيا اولاد بريدان .3. البداريون ومنهم خشوم البيوت : ود عربي , ود رحال , الغبشاني , واولاد نفاع , ام راضي , ودالنور , ومنهم الشيخ جاد الله ودبليلو الذي كان زعيماً للكواهلة بهذه المنطقة . ومقر الرئاسة ام بادر .
وقد بايع الشيخ جاد الله ود بليلو من الكواهلة العبابدة الامام المهدي في قدير وعينه امراً لأمراء الكواهلة بكردفان وعين تحت امرته ستة امراء اخرين هم : الامير احمد عبدالقادر الملقب بالاعيسر ( من البراقنة ). والامير طه ود الفكي ( من البراقنة) والامير عطيرينة ( من العبابدة ) والامير فضل الله التوم ( من الخلايفة والغزايا), والامير عوض السيد طواقي ( من البراقنة دار بحر ) . والامير حمد ود الفكي ( من البراقنة البقيراب ) . وكان من هؤلاء الامراء مع الخليفة بأم درمان بحي العرب وكان معهم من أعيان القبيلة : الشيخ فضل الله ود عمارة , الشيخ محمد ود سعد , وسعيد ود عبدالله وقسم الله ود محمد ومعهم مطعون ود مبلول وعبدالله ود بريدان وهذا من الخلايفة الغزايا
هي قبيلة تنتسب الى بني كاهل وهم ابناء م حمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام .
وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة الزوجة الاولى وهي الحضرية وولدت حمد جد الاحامدة وهم اسرة تسكن شمال السودان
الزوجة الثانية وهي عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , قداح، الاحمر ، صلاح ، معقور، هلال، وأنثى واحدة .
أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب و ال حسنات و المحمدية .
أما اسود فذريته رشيد وقلاب . .
أما بدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة .
اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر .
أما الاحمر فذريته ال حميدانية و العميرية والكرامية وال جلالية واللباب يس . وعكير وعقيم
اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة .
اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب و النوراب والرميتاب وال حسانية و الجميلية والدليقاب والعرواب .
اما هلال فذريته الحمران .
اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانية و العميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضناب وهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .
وزوجته الثالثةالفونجاوية انجب منها ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجا والبهكر والبهكروس ( او بهكرون) و المساليت .والسودانية والبرخ
و زوجته الرابعة السرية فله منها فخمسة : س عيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . و سعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجد العبابدة بالريف السوداني .
ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر كل الابناء المذكورين اعلاه يضاف اليهم اسمين هما هدى وباجة وتذكر انهما والمداكن ( جد المداكناب) وخلبوس ( جد الخلابسة ) من البجا , وتجعل خليفة والد مقود وهو في رواية اخرى اخوه . وتفصل في ابناء محمد الاحمر فتقسم الحميدانية الى فرعين : هلال والد عباد ( جد العبابدة ) وقداح الذي له ثلاثة اولاد شمبل ( جد الشنابلة ) والكريشاب ( القريشاب ) والنوراب والرميتاب والسلاطنة ) وصلاح ( جد الشدايدة والسعودية والغزايا) وعكير ( جد الفوايدة والكرامية ) . تذكر رواية اخرى ان الحضرية زوجة محمد كاهل التي انجبت حمد تزوجها بعده من يسمى بالعباس وولد منها ايضا حمد فهما اخوان لأم والثاني جد قبيلة الاحامدة وبهذا حدث الإندماج بين الاحامدة و العباسيين .
والكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمر ومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا( شرق السودان) واختلطوا بهم ثم نزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان ( وسط السودان) . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجد مجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعض الكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلة والحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجا عارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعات من قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذا السبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات في النيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهم الكواهلة في قيام مملكة تقلي ( وسط السودان). وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلة انهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها .
والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم :
1. في كردفان ( وسط السودان) : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية .
2. كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية , الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , ال عمرية , الكرامية , الجبالية , البداريون ( كردفان والنيل الابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداب او اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغرب وتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيض المنطقة من جبل ال اولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشر الحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة .
ومن الكواهلة الشيخ عبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهم عبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور (بكسار قلم ماكميك) وعزل عام 1910م وبيت الزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي.
ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بن عبدالله بن الزبير بن عوام .
انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجب حسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد القواداب و النمراب والصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرق الذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب و المسنداب و الجديراب والسنداب .2. محمد جد المحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جد العرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب.
يبدوا ان العرواب الكواهلة كانوا من اوائل من نزلو النيل الابيض وهناك اسطورة تذهب الى ان مك الجعليين غانم اباد الكمالاب واخذالطفل عروة ( واسمه يوسف) ومعه امه الى جبل الاولياء ( اربعين كيلومترا جنوب الخرطوم) ولما كبر منحه الملك منطقة جبل اولياء وجبل بريمة وجاء ال حسينات الى المنطقة واستقروا بها على ان يدفعوا الشراية ( حق الزرع ) لملك الدار من العرواب . وعندما تكاثر الحسينات ادعوا ملكية الارض وكان ذلك ايام الفونج ( سلطنة ا سلامية في وسط السودان) الذين ناصرو الحسينات واضطر العرواب للتراجع الى جبل الاولياء مع ابناء عمومتهم المحمدية . وكان الحسينات تحت زعامة اولاد الفكي مضوي حيث كان منهم المقبول الحاكم واخوه الاغبش الزعيم الديني . ويزعمون ان مقبول دفع مبلغاً من المال للعرواب مقابل الارض وسوى الامر وبعد الحسيناب جاء الحسانية الذين وجدوا شمال المنطقة محجوزة فساروا الى الجنوب حيث انشأوا المسلمية . ومثلما حدث من قبل فإن الحسانية دفعوا الشراية اولا ولما اشتد ساعدهم ادعوا ملكية الارض وحدث النزاع الذي ينتهي عادة بالحروب واشتهر من الابطال كيوات الذي قاد الحسانية , وقسم الله ود دارة الذي قاد المسلمية . وانتصر الحسانية الذين سيطروا علىالمنطقة من وادي العفو الى الترعة ا ل خضراء . ومنذ ذلك الوقت تحالف الحسينات والحسانية ضد غيرهم من القبائل العربية الاخرى وتلاشى مع الزمن نفوذ الكواهلة حول جبل اولياء وان ذكر التاريخ اسماء بعض ابطالهم مثل جار النبي النور من العرواب وبلول بريجي من المحمدية وطغى عليهم الحسينات والحسانية . وكانت من اوائل الحروب مع الشكرية الذين كانت ابلهم ترعى مزارع الحسانية مما ادى الى ان يقتل عبدالرحمن ود اللبيح الشكري شابا حسانيا فنشبت الحرب بينهما في وادي الرقيق . وهاجم فتيحات الشكري كيوات ولكن كيوات قتله . وهناك حرب مع الكنجارة حين هاجم زعيمهم شاكر الحسانية الى ابي حجار مما دفع الحسانية لطلب النجدة من الجموعية ودارت الحرب قرب ابي حجار وانتصر الحلفاء وتقاسموا الغنائم فأخذ الحسانية السلاح والدروع بقيادة كيوات واخذ الحسينات ابن مك الجموعية وتحالف الحسانية والحسينات وكادوا ان ينهزموا وفي اللحظة الاخيرة سدد الفكي على ابو الحسن طعنة رمح نفذت من درع ود قناطير زعيم الجموعية فقتله . والواقعة الرابعة عشر مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الامر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل الى ام سدر . وفي الحرب الخامسة هزم الحسانية والحسينات الكرتان و الماجدية في الترعة . وكانت تقود الحلف الحساني مقاتلة اسمها رابحة .وساعدهم في الحرب بعض الاحامدة . والحرب الاخيرة كانت مع الطوال الذين ينتسبون الى الكبابيش حيث قتل احد الطوال احدي الحسينات ولما لم يأخذوا بثأره عيرهم الطوال بأنهم اولاد ام ربيع . وانتقم الحسنات والحسانية منهم في حرب الشاشا قرب نعيمة . وفي كل هذه المواقع لعب الحسانية دوراً رئيسياً إذ كان منهم القادة وكان من ابرزهم كيوات الذي كان حصيفاً مع الفونج إذ قال لملكهم : انت ليك المال وانا لي الدار . كما احسن جوار الكبابيش ووصل معهم الى اتفاق حول الارض .
وكان شلعي ابو عافية ابرز الزعماء في أول عهدهم وكان حاكماً عندما جاء الاتراك عام 1821م وكانت سلطته مطلقة ايام الفونج فكان له قاضية وكاتبة ولكن الترك قلصوا من نفوذه وبعد وفاته خلفه ابنه بشارة الذي سجنه الاتراك وبعد ذلك والى قيام الدولة المهدية ( اسقطت الحكم التركي و اقامت الدولة السودانية) اصبحت الزعامة نهباً للأقوى فكان اغا اولاد كاهل لفترة قصيرة ابو الحسن العرمابي من الحسينات ثم مسلم مقبول من المغاوير الحسانية ثم احمد جاد النبي من الكواهلة العرواب . وقبل أندلاع المهدية بقليل ال الامر الى نمر ود بشارة فرجع الامر الى اصله ولكن نمر مات قبل المهدية فخلفه ابنه عبدالقادر وكان اخوه ناصر ينافسه فقابل المهدي في أبا وبايعه في الابيض وكذلك فعل عبدالقادر الذي قتله الجدري قبل سقوط الخرطوم . وخلفه اخوه محمد الذي قتل في القلابات وخلفه ابن عمه علي مريمي ولكن الخليفة عزله . وأصبح ناصر ود نمر زعيم القبيلة وكان الخليفة لايثق به فبعث به الى القلابات وأصبح ادريس ادم هباني وكيلاً عنه . وسجن الخليفة ناصر ثم اطلق سراحه بواسطة عبدالله الكريل الكاهلي . ولكن ناصر وعلي مريمي قتلا في معركة مع الهواوير . وبعد الفتح عين ادريس أدم هباني , عمدة على الحسانية والحسينات ثم ناظراً وتوفي عام 1927م وخلفه أبنه عبدالقادر .
وتحد نظارة الكواهلة شرقاً بنظارة الجبال البحرية وتحد غرباً بم حافظة ام كدادة شمال دارفور وتحد جنوباً بإمارة حمر وولاية غرب كردفان وتحد شمالاً بإمارة الكبابيش والكواهلة الذين تضمهم هذه النظارة يشملون اربعة فروع هي ز1. البراقنة وخشوم بيوتهم : اولاد حامد , اولاد محمد , اولاد سعيد و اولاد زايد , اولاد الفكي عبدالله , ودعرقوب , ود بلال , ود طه , جهيماب , البقيراب , دار بحر , الديشان , ابو عمار .2. الخلايفة وخشوم بيوتهم : اولاد التوم , اولاد حسان , اولاد وقيع الله , مطيرقاب , غزال ع ال عمارة , غزايا اولاد مطعون , غزيا اولاد بريدان .3. البداريون ومنهم خشوم البيوت : ود عربي , ود رحال , الغبشاني , واولاد نفاع , ام راضي , ودالنور , ومنهم الشيخ جاد الله ودبليلو الذي كان زعيماً للكواهلة بهذه المنطقة . ومقر الرئاسة ام بادر .
وقد بايع الشيخ جاد الله ود بليلو من الكواهلة العبابدة الامام المهدي في قدير وعينه امراً لأمراء الكواهلة بكردفان وعين تحت امرته ستة امراء اخرين هم : الامير احمد عبدالقادر الملقب بالاعيسر ( من البراقنة ). والامير طه ود الفكي ( من البراقنة) والامير عطيرينة ( من العبابدة ) والامير فضل الله التوم ( من الخلايفة والغزايا), والامير عوض السيد طواقي ( من البراقنة دار بحر ) . والامير حمد ود الفكي ( من البراقنة البقيراب ) . وكان من هؤلاء الامراء مع الخليفة بأم درمان بحي العرب وكان معهم من أعيان القبيلة : الشيخ فضل الله ود عمارة , الشيخ محمد ود سعد , وسعيد ود عبدالله وقسم الله ود محمد ومعهم مطعون ود مبلول وعبدالله ود بريدان وهذا من الخلايفة الغزايا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى